ليالي الشوق
http://laialiashoq.lolbb.com/
ليالي الشوق

هلا وغلا بكل اعضاء وزوار منتديات ليالي الشوق
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  المنشوراتالمنشورات  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  أخصائية تغذية: السحور لا يزيد الوزن.. والحلويات داء رمضاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

وسائط :
المزاج :
الدولة : السعودية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 295
نقاط : 80182
تاريخ التسجيل : 19/05/2014
الموقع :

مُساهمةموضوع: أخصائية تغذية: السحور لا يزيد الوزن.. والحلويات داء رمضاني   الأحد يوليو 06, 2014 5:49 am





2 align=center>أخصائية تغذية: السحور لا يزيد الوزن.. والحلويات داء رمضاني








عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكدّت رئيسة قسم التغذية العلاجية بمدينة الملك فهد الطبية، الجوهرة النصيب، أن التغذية السليمة للصائم في رمضان تتلخص في الحصول على نظام غذائي متوازن يعتمد على توفير جميع العناصر الغذائية الضرورية اللازمة للجسم.

وقالت الجوهرة النصيب: "الحرص على التعجيل بوجبة الإفطار والتأخير بوجبة السحور، كما جاء في السنّة النبوية، يترتب عليه فوائد صحية، حيث إن عدم التعجيل بالإفطار يزيد من انخفاض سكر الدم ويؤدي إلى الشعور بالهبوط والإعياء، كما أن تأخير السحور يساعد على التقليل من الجوع والعطش أثناء الصيام، كما أنه يعمل على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الصائم أثناء صيامه".

وأضافت أخصائية التغذية: "التمر له فوائد جمة، وهو أشبه بـ"المنجم الغذائي" لاحتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وتعطي الإنسان الشعور بالامتلاء، كما يجب مضغ الطعام جيداً لتسهيل عملية الهضم".

وأردفت: "عدم تناول وجبة السحور بحجة خفض الوزن يعتبر من المفاهيم الخاطئة التي يتبعها البعض، وأنضح بأن تحتوي وجبة السحور على أطعمة قليلة في السعرات الحرارية مثل اللبن الزبادي والفواكه والخضروات".

وأردفت: "البعض يتبنى مفهوماً خاطئاً ويصر على شرب المنبهات بعد الإفطار مباشرة لكن ذلك يعيق امتصاص الحديد والكالسيوم ويقلل الاستفادة من الطعام، كما أن سبب الصداع أثناء الصيام هو اضطرابات النوم أو انخفاض سكر الدم".

وأشارت إلى ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لما لها من فوائد عديدة منها الوقاية من الإمساك فضلاً عن أنها تعطي الشخص الشعور بالامتلاء والشبع فلا يكثر من تناول الطعام حتى يتجنب الإصابة بالسمنة، لافتة إلى أن مصدر هذه الأطعمة هو الخضروات الخضراء وخبز النخالة والفواكه.

وحذّرت الأخصائية من تناول الحلويات الدسمة والمكسّرات والمشروبات المركزة والغازية، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسكريات كما أن الإكثار من تناولها يزيد الوزن، ويفضل استبدالها بالأطعمة والمشروبات الطازجة.


_____ توقيع _________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/ http://laialiashoq.wow3.info https://www.facebook.com/ www.facebook.com
 
أخصائية تغذية: السحور لا يزيد الوزن.. والحلويات داء رمضاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليالي الشوق :: قسم الاسرة :: منتدى الصحة-
انتقل الى: